مشروع دعم إستمرارية الأعمال (قطاع سيدات الأعمال)

BRAVE Women

مقدمة

تلعب المشاريعالصغيرة والمتوسطة (SMES) دورًا بارزًا في البيئة الهشة حيث أظهرت قدرتها على المرونة وتمكينها من الاستمرار في العمل. فالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لا توفر السلع والخدمات المطلوبة فحسب ، بل توفر أيضآ فرص عمل والدعم اللأزم لسبل كسب العيش في ظل الصراع والهشاشة لتحقيق التنمية والاستقرار. وعلى الرغم من الدور الحيوي الذي تقوم به المشاريع الصغيرة والمتوسطة تضطر الكثير منها إلى الإغلاق بسبب الصراع القائم غالبية هذه المشاريع قد تكنون مملوكة لنساء والتي تواجه هذة المشاريع الكثير من الصعوبات التي تؤثر على نشاطها الأقتصادي نظرا للمعايير الثقافية والسياسية. ووفقا للدراسات التقييمية لآثار الصراع على القطاع الخاص المحلي التي قامت بها وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر لعام 2015 فأن 42 % من السيدات أرغمن على إغلاق مشاريعهن واستمرار ما يمثل 4% من هذا القطاع فقط.

 

 

التعـريف بالوكــالة :

تأسست وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية عام 2006م . إن مهمة الوكالة تتمثل في تقديم خدمات تنمية الأعمال من خلال مشاريع مبتكرة وإبداعية تساعد على نمو مختلف القطاعات الاقتصادية بإتباع نهج تطوير الأعمال و تحليل سلسلة القيم و ريادة الاعمال . وفي ظل الوضع الراهن عملت الوكالة على تنفيذ مشاريع طارئة تهدف لمساعدة القطاعات الاقتصادية الحيوية للإستمرار في تقديم خدماتها للمجتمع .

بناءً على النتائج الإ يجابية التي حققتها الوكالة في مشروع بريف في المرحلة التجريبية والتي ساهمت بشكل كبير وفعال في دعم استمرارية وصمود المنشآت الصغيرة والمتوسطة تم تصميم مشروع BRAVE-Yemen وتمويله في إطار دعم البنك الإسلامي للتنمية (من خلال المؤسسة الإٍسلامية لتنمية القطاع الخاص ICD) (ضمن قالب يستجيب للتحديات التي يواجهها القطاع الخاص في ظل الصراع مع التركيز على القطاعات المساندة للفقراء (قطاع الأسماك ، الأعمال التجارية الزراعية ، الأغذية , المعالجة والرعاية الصحية والملابس) وتميل هذه القطاعات إلى التأثير المباشر على المستفيدين من موظفين أو منتجين أو ملاك بمكوناتها الرئيسية في التدريب الاداري الاستمرارية الأعمال والمنح التماثلية في محافظات مختلفة.

 
 

 

 مبادرة دعم تمويل رياديات الأعمال (We-FI) العالمية:

هي مبادرة عالمية تم إطلاقها إيماناً بدور رائدات الأعمال في مجال تنمية القطاع الخاص ودعماً لجهودهن المستمرة في المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة. تعمل مبادرة تمويل رائدات الأعمال (We-Fi) على إزالة الحواجز التي تحول دون حصول السيدات على التمويل وكذلك تقديم خدمات تكميلية مثل بناء القدرات، والربط الشبكي والتوجيه ‘ وإتاحة الفرص للاِرتباط بالأسواق المحلية والعالمية، وكذلك تحسين بيئة ممارسة أنشطة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلكها أو تقودها النساء في مختلف البلدان النامية.

 

 

هدف المشروع:

يهدف مشروع ( BRAVE Women ) إلى تعزيز صمود واستمرارية شركات القطاع الخاص (الصغيرة والمتوسطة) والتي تملكها وتديرها سيدات أعمال والتي تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لمبادرة ( We-FI ) العالميه والذي سيتم تنفيذها في الدول النامية والمناطق المتضررة من الصراع في ( اليمن ، نيجيريا ، مالي ) لإتاحة الفرص الممكنة للإبتكار وتحسين فرص العمل وتطوير المستوى المعيشي .

مبروك للشركات الفائزة في بريف قطاع سيدات الأعمال